الرئيسية / الاخبار الدولية / “وزارة الخارجية الروسية” : الايمكن تمديد صفقة الحبوب التي ينتهي سريان قريبا

“وزارة الخارجية الروسية” : الايمكن تمديد صفقة الحبوب التي ينتهي سريان قريبا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه لا يمكن تمديد صفقة الحبوب التي ينتهي سريان قريبا. وأشارت الوزارة ،اليوم أنه لا توجد هناك أسس لتمديد جديد “لمبادرة البحر الأسود” التي ينتهي سريان مفعولها في 17 يوليو الجاري. ومع ذلك يواصل الجانب الروسي التعامل بضمير ومسؤولية مع التزاماته كطرف في الاتفاقية ويبذل الجهود اللازمة وفقا للنظام الداخلي لكي يكون بإمكان جميع السفن المشاركة فيها إكمال مهمتها بنجاح والخروج من البحر الأسود قبل انتهاء سريان مفعولها”و مذكرة روسيا الأمم المتحدة تم التوقيع عليها لمدة 3 سنوات وهي لا تتطلب قرارات خاصة بشأن تمديدها.
وتقضي مبادرة البحر الأسود التي وقعت عليها في 22 يوليو 2022 ممثلون من كل من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة الأوكرانية من 3 موانئ أوكرانية بما فيها أوديسا عبر البحر الأسود.
والجزء الثاني من هذه الصفقة هي مذكرة روسيا-الأمم المتحدة التي تقضي بإلغاء القيود المفروضة على تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية.   وبين المهام الرئيسية لهذه المذكرة إعادة ربط مصرف “روسيلخوزبنك” الروسية بمنظومة “SWIFT” للمدفوعات واستئناف تسليم الآلات الزراعية وقطع الغيار وخدمة ما بعد البيع واستعادة عمل خط أنابيب الأمونيا “تولياتي-أوديسا” وغيرها من الإجراءات.

عن mohamed666

شاهد أيضاً

قادة الانقلاب في جمهورية النيجر يعلنون عزل الرئيس محمد بازوم إغلاق الحدود (بيان)

أعلن الجيش في جمهورية النيجر عن السيطرة على الحكم في البلاد وتعليق العمل بالدستور وتشكيل …