الرئيسية / الاخبار الوطنية / افتتاح ورشة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في موريتانيا

افتتاح ورشة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في موريتانيا

احتضت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة اليوم الثلاثاء في نواكشوط ورشة عمل حول مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين وترتيب وتصنيف موريتانيا رقميا” بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الاسكوا.

وستتناول أعمال الورشة التي تدوم يوما واحدا المؤشرات الأساسية والمركبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومناقشة الخطوات المستقبلية وحكامة المؤشرات.
وأوضحت السيدة ما تشيان بنت بكار ولد اسويد أحمد، المكلفة بمهمة في كلمة لها باسم الأمين العام أنه في هذا الإطار تبرز الحاجة إلى قياس الجاهزية الرقمية وتقييم الخطط بالإضافة إلى انه أصبح من الضروري تتبع الأثر الاقتصادي بالربط مع أهداف التنمية المستدامة، وتقييم التدخلات المحدّدة للأنشطة.
وقالت إن قياس المؤشرات يسمح لصناع القرار وراسمي السياسات باختيار التوجه الأنسب والمراقبة الإجمالية لمدى التقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ونوهت أن المؤشرات تسمح بتحديد المجالات التي تمكن من إطلاق سياسات وإجراءات وطنية لتعزيزها والارتقاء بالترتيب في المؤشرات الإقليمية والدولية.

ويينت أن الورشة ستشكل فرصة لتعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك انطلاقاً من مؤشرات الأداء الرئيسية و وصولاً إلى المؤشرات المركبة الدولية ومتابعة أداء موريتانيا في هذه المؤشرات الواسعة الاستخدام كما ستتطرق إلى مناقشة الخطوات المقبلة اللازمة لتعزيز الفائدة من مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبدوره أكد المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من اجل المعلومات والتنمية “الاسكوا” السيد نوار العوا أن الاسكوا تعمل على دعم الجهات الحكومية في وضع سياسات واستراتيجيات للتحول الرقمي والحكومة الرقمية، مبينا أنها تشجّع المؤسسات الحكومية على توظيف التكنولوجيا الرقمية للتحوّل إلى المجتمعات الذكية.
وأضاف أن هذه الورشة ستسلط الضوء على المؤشرات الأساسية والمركبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتتطرق إلى منهجيات وطرق حساب المؤشرات كما تقدم لمحة عن نتائج المنطقة العربية عموما وموريتانيا على وجه الخصوص.

عن mohamed666

شاهد أيضاً

افتتاح ندوة اقليمية حول التحول الرقمي بافريقيا

بدأت اليوم الأربعاء بفندق ازالاي في نواكشوط أعمال “الندوة الإقليمية حول التحول الرقمي في افريقيا” …